Blogger Widgets

بنر

Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers

.: عدد زوار المدونة :.

سلسلة مميزة - اداب الانترنت


ادعمنا
جديد
جـــاري الــتــحــمــيــل...

الأحد، 20 أكتوبر، 2013

هذا كلام أهل العلم في الخلاف بين السلفيين فلماذاالتمزق؟!

الرؤى:0


هذا كلام أهل العلم في الخلاف بين السلفيين فلماذاالتمزق؟!!

(( العلامة عبيد الجابري حفظه الله ))
(( الفتوى رقم44 ))
"يجب عل المسلمين السلفيين أن يرفقوا ببعضهم وأن يتأنوا وأن لايتسرعوا في الهجر فان هذا خطأ والمخالفة ترد ولا تقبل ويبين الخطأ أنه خطأ وأن الحق خلافه بالدليل والهجر إنما يهجر المبتدع الذي قامت عليه الحجة وظهرت بدعته فانه يهجر ولا كرامة له إلا ادا ترتب على هجره مفسدة اكبر من ذلك فانه يكتفي بالحذر منه والحذر من مجالسته ولا يهجر هجرا تاما بحيث انه لايسلم عليه وغير ذلك من الأمور والحقيقة أن كثيرا من السلفيين من اشتدوا على إخوانهم في هدا الباب حسب مابلغنا انه مجرد مايرى سلفي أخاه يكلم آخر غير مرضي عنه يهجره وهدا في الحقيقة لاينبغي وهدا خطأ.
(( الفتوى رقم 253 ))
السائل : كيف السبيل إلى اتحاد كلمة السلفيين ورأب الصدع بينهم ؟
العلامة عبيد حفظه الله :
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه.
أما بعد : 
فانه ليس بين السلفيين أعني أهل السنة والجماعة –هم السلفيون وهم ولله الحمد الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ليس بينهم خلاف في أصول الدين أبدا وإنما تحدث بينهم خلافات في مسائل فروعية وهذه تزول، فإنّ من كان على السنة سترده السنة بإذن الله وهذا مجرب على مر العصور فإن السلف من عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يختلفون في هذا الباب ثم يعود صاحب الحق إلى الحق وقد يدوم بعضهم على ما رآه وإن كان مخالفا للآخر، والآخر لا يشنع عليه ولا يستنكر على ما ذهب إليه لأنه مجتهد طالب للحق ذهب إلى ما فهمه بمقتضى ما عنده من الدليل، والواجب على السني أن يحفظ كرامة السني الواجب على السلفي أن يصون السلفي وأن يرعى كرامته كما أن لا يتابعه على زلته إذا زلت به القدم فأهل السنة ينظرون إلى المخالفة كما ينظرون إلى المخالف فالمخالفة يردونها ولا يقبلونها بل قد يخالف السلفي ما عند السلفي الآخر –قد يخطئ ,السلفي بشر كغيره من سائر البشر –ثم ينظر أهل السنة كذلك إلى المخالف فان كان المخالف من على السنة مؤصلا عليها معروفا بالسير عليها فانه لا يتابع على زلته وتحفظ كرامته وان كان من أهل البدع فلا كرامة له عندهم
ومن هنا نقول: "على السلفيين على أهل السنة :
1- أن يوسعوا صدورهم لبعضهم
2- وأن يتناقشوا فيما حدث بينهم من خلافات 
3- وأن يعرضوا ما عندهم مما هو مختلف فيه بينهم على من هو أكبر منهم من أهل العلم الذين هم على السنة. 
وبهذا تزول الخلافات وتجتمع الكلمة ويتحد الصف ويتماسكون إن شاء الله تعالى .وأذكر بقول ابن مسعود رضي الله عنه :{لايزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أو عن كبرائهم فإن آتاهم العلم عن اصاغرهم هلكوا}. هذه وصيتي لكل أخ على السنة والله الموفق.
(( الفتوى رقم363 ))
السؤال: من الشباب السلفي هجروا إخوانهم أي على نفس المنهج السلفي ويوجد شباب سلفي لم يهجر هؤلاء السلفيين الذين هُجروا، هل هم ملزمون بهجرهم أم لا ؟وماهي الشروط التي يجب أن تتوفر فيهم حتى لا يُلزمهم الذين هجروا بهجر هؤلاء الذين وقعوا في أخطاء ؟
العلامة عبيد الجابري حفظه الله :
أولا أنصح أبنائي من السلفيين أن لايتسرعوا في الهجر بل أنصحهم أن لا يهجروا إخوانهم السلفيين ماداموا على السنة وإنما يبين لهم الخطأ فان السلفي سترده السنة بحول الله تعالى .
- ثانيا أنصح هؤلاء الأخوة وغيرهم أن يرفعوا ما يشكل عليهم إلى الموثوق بهم من أهل العلم ,الذين هم على السنة من ألأكابر فإن نقلهم ما لديهم من قضايا هم فيها على خلاف مع بعضهم ستجد حلا لدى إخوانهم و أشياخهم من أهل العلم والفضل وأن لا يتعجلوا في الهجر ,الهجر ينبغي أن يكون منا لأهل البدع الدعاة إلى البدع إذا قدرنا عليه، نعم وتحققت المصلحة وقد بينت هذا في عدة أجوبة مني عبر هذا الموقع{سحاب} .
(( الفتوى رقم406 ))
السؤال:  ما هي الضوابط والحدود التي إذا تجاوزها الإنسان خرج عن كونه سلفي ؟
العلامة عبيد الجابري حفظه الله :

إذا ركب بدعة عنادا واستكبارا بعد معرفة الحق فهو مبتدع ولا كرامة له.
(( الفتوى رقم407 ))
السؤال: أحد الإخوة قام بتبديعي بسبب أني أماشي شخصا يراه مبتدعا وهو ليس كذلك فبماذا تنصحوننا ؟
العلامة عبيد الجابري حفظه الله :

أنصحكم : أن تتعاونوا على البر والتقوى وعلى نشر السنة وأن توسعوا صدوركم لبعضكم وأن تتلاطفوا وأن يكون بينكم المودة والمحبة والإيخاء في ذات الله..ولا تستعجلوا في التبديع والهجر، هذا أمر خطير فرق السلفيين وحزبهم أحزابا وهو في الحقيقة ليس من عمل السلف الصالح بل عليكم بالترفق والتمهل (....) أخيك النصيحة إذا رأيته مخالفا. 
إنتهت فتاوى الشيخ حفظه الله وفق الله الجميع لما فيه الخير والفلاح في الدارين.
(( فتوى أخرى ))
السائل : لاحظنا إذا حدث خلاف بين الأخوة السلفيين هنا ، نلاحظ الهجر ، يكون إجماع على هجر هذا المخالف ، حتى يرجع ، أو أن يهجر إلى الأبد ، فإذا صار عنده خلاف ، لو سلم على بعض الإخوان لا يسلمون عليه ، لأن عنده مشكلة مع بعض الإخوة .. هل هذا من منهج السلف ؟ 
العلامة عبيد حفظه الله :

الهجر ، لا يُهجر إلا المبتدعة ، إذا قامت الحجة على إنسان بأنه مبتدع ، داعية لبدعته ، فليحذر منه ومن بدعته ويُهجر ، وهذا - أو الهجر - من أهل العلم ، هم الذين يحكمون عليه بهذا ، ويحكمون بالتحذير منه .
والثانى : النظر في المصلحة ، هل يحقق هجره مصلحة أو يجلب مفسدة ؟ لابد من هذا ، فأحياناً لاتستطيع أن تهجر مبتدعاً هجراً كلياً ، بحيث أنك لا تسلم عليه ، لا تصافحه ، لا تجالسه ، أحياناً لا تتمكن ، لأن المبتدعة أقوياء .فلابد أولاً : أنه لا يُهجر إلا المبتدع ، الذي قامت الحجة على بدعته ، على أنه مبتدع في نفسه عاند .. عرف الحق وكابر .
و الثانى : أهل العلم هم الذين يفصلون فيه ، ويحكمون بهجره !
والثالث : أن تتحقق مصلحة ، أن تكون المصلحة راجحة ، وذلك بان أهل السنة أقوياء لهم قوة .
منقول من سحاب : نصيحة للسلفيين ببرمنجهام
و يقول الشيخ عبيد الجابري :

...الأصل هو هجر المبتدع زجراً له، فلا يكلم ولا يؤاكل ولا يشارب ولا يناكح ولا يجالس، هذا هو الأصل وقد سمعتم الأحاديث في ذلك، فإياكم وإياهم، هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الهجر موكول إلى العلماء الكبار والأئمة المطاعين، فهم الذين يملكون دعوة العامة والخاصة إلى هجر المخالف، وأما سائر الناس، أفراد الناس، فإنهم لهم الهجر الوقائي، فمن خشي إنساناً يضر به في دينه ودنياه، فله مفاصلته والبعد عنه إلا إذا ترتبت مفسدة، فلو تكلم الشيخ عبد العزيز - رحمه الله - وهو شيخ إسلام، أو الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - وهو شيخ إسلام عندنا كذلك معلنا هجر إنسان ما، فإنه يسقط ولا تقوم له قائمة، لما هو معلوم عند الخاصة والعامة، ولا عبرة بمن شذ في مكانة هؤلاء الأشياخ وعظيم قدرهم، وسابقة فضلهم على أهل الإسلام.
مقال للشيخ في سحاب بعنوان "الإسعاف بإيضاح موقف الحق حال الاختلاف" بتاريخ 19/02/2008م

منقول من سجاب الخير حرسها الله
____________________________________
URL
HTML
BBCode
______________________________________
تقيم الموضوع:
بمشاركة الموضوع تعم الفائدة ونشرا للعلم:

0 التعليقات :

إرسال تعليق

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة إلى هذه البرامج