Blogger Widgets

بنر

Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers

.: عدد زوار المدونة :.

سلسلة مميزة - اداب الانترنت


ادعمنا
جديد
جـــاري الــتــحــمــيــل...

الاثنين، 21 أكتوبر، 2013

حيا الله اهل السنة جميعا

الرؤى:0


بسم الله الرحمن الرحيم

حيا الله اهل السنة جميعا

السؤال: علمت أن هجر المبتدعة واجب إذا أصر على بدعته، ولكن هل يصح هجر من لم يهجر المبتدع وهو لا يعمل بعلمه، ولكن يخالطهم ولم يهجرهم؟

قبل هذا هجر المبتدع كان ضيقاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وتوسع فيه الناس كيف ذلك؟ مثلاً مبتدع وأنت ترى انك تدعوه إلى الله وربما رجع، أو ترى انك لو تركته وهجرته ربما يتمادى في ضلاله، أو ربما يحتضنه الأحزاب الأخرى وأنت تنظر إلى مصلحة الإسلام والمسلمين، ولا تهجره من اجل مصلحة نفسك، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (( حق المسلم على المسلم خمس، ومنها: : ((إذا لقيته فسلم عليه)).

أما إذا كنت ترى انك إذا هجرته سيرجع إلى الله- سبحانه وتعالى- ويتوب فلك أن تهجره، والهجر كما سمعت كان مضيقاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم هجر الثلاثة الذين خلفوا، وهجر نساءه شهراً، وهجر م تضمخ بالخلوق، والله المستعان.

فما ينبغي إن نتوسع في الهجر حتى ما نكون سبباً لنفور الناس عن السنة وعن الخير.

بقي ماذا؟ أن تهجر الذي لم يهجر المبتدع: توسعت بارك الله فيك ما عندك دليل من لم يهجر المبتدع هجرناه حتى المثال الذي يقال من لم يكفر الكافر فهو كافر أيضا لم يستقيم، بل من لم يكفر الكافر المتفق عليه مثل أن يقول اليهودي ما هو كافر أو النصراني ما هو كافر مثل هذا يكفر لأنه مكذب للقرآن: لكن شخصاً يقول أن تارك الصلاة ليس بكافر، وآخر يقول تارك الصلاة كافر فهي مسالة اختلف فيها علماؤنا- رحمهم الله.

المصدر:

الاجوبة السديدة في فتاوى العقيدة للعلامة الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله: ص: 169.
URL
HTML
BBCode
______________________________________
تقيم الموضوع:
بمشاركة الموضوع تعم الفائدة ونشرا للعلم:

0 التعليقات :

إرسال تعليق

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة إلى هذه البرامج