◄الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين...
◄أمــا بــــعــــد...
◄كما عودناكم بنقلاتنا عن اهل العلم المعروفين وعن مواقع اهل السنة الموثوقة ننقل لكم هده المادة العلمية ونسأل الله ان ينفعنا واياكم بها والان نترككم مع الموضوع التالي....
(ونعتدر منكم على الاطالة لانه لا يحق لنا بتر كلام احد)
مفاهيم خاطئة في أحكام الوضوء:
١) يظن بعض الناس أنه لا يجوز الوضوء وأنت كاشف عورتك!
قال العلامة ابن باز: ليس ستر العورة شرطًا في صحة الوضوء.
فتاوى ابن باز(١٠١/١٠)
٢) يظن بعض الناس أنه لا يصح الوضوء بالماء الأحمر.
والصحيح: لا حرج في استعماله إذا كان تغيره بغير نجاسة.
اللجنة الدائمة(٦٤٠١)
٣) يظن بعض الناس أن من قدم غسل أحد أعضائه اليسرى على اليمنى لا يصح وضوءه.
قال النووي: أجمع العلماء على أن تقديم اليمين على اليسار من اليدين والرجلين في الوضوء سنة لو خالفها فاته الفضل وصح وضوءه.
شرح مسلم(١٦٠/٣)
٤) كثير من الناس يرفع الأصبع بالتشهد بعد الوضوء.
قال العلامة ابن عثيمين: لا أعلم له أصلا.
فتاوى نور على درب(١١٧/٨)
٥) ويظن بعض الناس أنك اذا لمست النجاسة يجب أن تتوضأ من جديد!
قال العلامة ابن عثيمين: الوطء بالقدم على النجاسة وهي لا تزال رطبة لا ينقض الوضوء، وعليه أن يطهر ما يجب تطهيره-أي: يطهر موضع النجاسة فقط-.
فتاوى ابن عثيمين(١١٩/٥٢)
٦) كثير من الناس يتحرج من المسح على الجورب المخرق.
قال العلامة ابن عثيمين: يجوز المسح على الخف المخرق، ويجوز المسح على الخف الخفيف، لأن كثيرا من الصحابة كانوا فقراء، وغالب الفقراء لا تخلو خفافهم من خروق.
فتاوى ابن عثيمين(١١٦/١١)
٧) بعض الناس يمسح على جورب عليه صورة من ذوات الأرواح.
قال العلامة ابن عثيمين:لا يجوز المسح على الجورب الذي فيه صورة حيوان، لأن المسح على الخفين رخصة فلا تباح بالمعصية.
فتاوى ابن عثيمين(١١٦/١١)
منقول
◄أمــا بــــعــــد...
◄كما عودناكم بنقلاتنا عن اهل العلم المعروفين وعن مواقع اهل السنة الموثوقة ننقل لكم هده المادة العلمية ونسأل الله ان ينفعنا واياكم بها والان نترككم مع الموضوع التالي....
(ونعتدر منكم على الاطالة لانه لا يحق لنا بتر كلام احد)
مفاهيم خاطئة في أحكام الوضوء:
١) يظن بعض الناس أنه لا يجوز الوضوء وأنت كاشف عورتك!
قال العلامة ابن باز: ليس ستر العورة شرطًا في صحة الوضوء.
فتاوى ابن باز(١٠١/١٠)
٢) يظن بعض الناس أنه لا يصح الوضوء بالماء الأحمر.
والصحيح: لا حرج في استعماله إذا كان تغيره بغير نجاسة.
اللجنة الدائمة(٦٤٠١)
٣) يظن بعض الناس أن من قدم غسل أحد أعضائه اليسرى على اليمنى لا يصح وضوءه.
قال النووي: أجمع العلماء على أن تقديم اليمين على اليسار من اليدين والرجلين في الوضوء سنة لو خالفها فاته الفضل وصح وضوءه.
شرح مسلم(١٦٠/٣)
٤) كثير من الناس يرفع الأصبع بالتشهد بعد الوضوء.
قال العلامة ابن عثيمين: لا أعلم له أصلا.
فتاوى نور على درب(١١٧/٨)
٥) ويظن بعض الناس أنك اذا لمست النجاسة يجب أن تتوضأ من جديد!
قال العلامة ابن عثيمين: الوطء بالقدم على النجاسة وهي لا تزال رطبة لا ينقض الوضوء، وعليه أن يطهر ما يجب تطهيره-أي: يطهر موضع النجاسة فقط-.
فتاوى ابن عثيمين(١١٩/٥٢)
٦) كثير من الناس يتحرج من المسح على الجورب المخرق.
قال العلامة ابن عثيمين: يجوز المسح على الخف المخرق، ويجوز المسح على الخف الخفيف، لأن كثيرا من الصحابة كانوا فقراء، وغالب الفقراء لا تخلو خفافهم من خروق.
فتاوى ابن عثيمين(١١٦/١١)
٧) بعض الناس يمسح على جورب عليه صورة من ذوات الأرواح.
قال العلامة ابن عثيمين:لا يجوز المسح على الجورب الذي فيه صورة حيوان، لأن المسح على الخفين رخصة فلا تباح بالمعصية.
فتاوى ابن عثيمين(١١٦/١١)
منقول
URL | |
HTML | |
BBCode |
______________________________________
0 التعليقات :
إرسال تعليق