Blogger Widgets

بنر

Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers

.: عدد زوار المدونة :.

سلسلة مميزة - اداب الانترنت


ادعمنا
جديد
جـــاري الــتــحــمــيــل...

الخميس، 3 يوليو، 2014

أضمن لمن حفظها أن يكون فقيها للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

الرؤى:0

◄الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين...

◄أمــا بــــعــــد...

◄كما عودناكم بنقلاتنا عن اهل العلم المعروفين وعن مواقع اهل السنة الموثوقة ننقل لكم هده المادة العلمية ونسأل الله ان ينفعنا واياكم بها والان نترككم مع الموضوع التالي....

(ونعتدر منكم على الاطالة لانه لا يحق لنا بتر كلام احد)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه نصيحة ثمينة من الشيخ محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله ، وردت في إجابته عن سؤال لأحد الإخوة ، ذلك كان في محاضرة ألقاها بإحدى الدورات التي أقيمت بمسجد بني سلمة بالمدينة المنورة .
قال -حفظه الله- :


وهذا يسأل عن الكتب المنتقاة التي يطلبها طالب فن الفقه.
الجواب : الفقه هو ثمرة النصوص ، (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين).[1]

وبعد إن العلم خير مقتنى
والفقه أولى ما به العبد اعتنى
حض عليه الله والرسول
في جمل شروحها تطول
فدونه لا يمكن اتباع
أمر ولا بالعظة انتفاع
من لم يكن يفقه كيف يعمل
بموجب الأمر الذي لا يعقل

الفقه هو ثمرة النصوص ، والله -جل وعلا- ما جعل الرحلة في طلب العلم إلا لأجل الفقه، والتفقه في دين الله ،} فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ {[التوبة:122 ]
-يعني هذا بالله هذا أنا كيف أقرؤه. لا يمكن أن يُقرأ أبدا- فالشاهد أقول الفقه هو ثمرة النصوص ، فالكتب التي أنصحك بها ،صعب جدا أن أقول لك ،لأني لا أعرف البلد الذي أنت فيها ، فأقول هذا عائد إلى الإنسان والبلد الذي يكون فيه ، فإن كان في بلد السائد فيه الفقه الشافعي أخذ به، وإن كان المالكي كذلك وإن كان الحنبلي كذلك ، وهكذا... ؛ نعم. وإن حفظت منظومة (السُّبل السوية لفقه السنن المروية) ، فهذا عندي أحب ، فهذه المنظومة نافعة جدا ، و قد قلت مرارً أنا ضامن لمن قرأها وحفظها وأتقنها أن يكون فقيها ، وهذه المنظومة هي التي يقول فيها ناظمها رحمه الله تعالى:
وبعد فالأدلة الشرعية
في جملة الفرائض الدينية
ينبوعها هو الكتاب المقتفى
وسنة الهادي الرسول المصطفى
وهذه أرجوزة يسيرة
جامعة لجمل كثيرة


ألفين وقرابة الثلاثمائة ، أرجوزة يسيرة ، وهي يسيرة نعم؛ جامعة لجمل كثيرة :
جعلتها إشارة إليها
تدل كل راغب عليها
والله أرجو بالإتمام
والعون والتسديد في المقال

إذا نظرت فيها وجدتها جامعة ، فأنا أنصحك بحفظها ، فمثلا إذا جئت إلى الطهارة ؛ لخص لك كلام العلماء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أبيات قليلة جدا ، إذا حفظتها لا تكاد تخرج أصول الطهارة عنها :
الأصل في الماء كونه طهورا
وفي الكتاب جاء ذا مسطورا
من بئر أو بحر أو ثلج أو برد
أو غيرها كلٌّ به النص ورد
فإن نجاسة عليه قد طرت
لأحد الأوصاف منه غيرت
أُخرج عن ذا الوصف بالتغيير
حكما على القليل والكثير
أوْ لم تغير فالكثير باقي
وقيل بل يبقى على الإطلاق
وأرجح الأقوال في التحديد
بقُلتين قل بلا ترديد

وهكذا... ، يأتي إلى الكلام الطويل في الخُلع ، وهل هو فسخ أو هو طلاق ، وخلاف أهل العلم في ذلك ، والأدلة الواردة عليه ، إن لخصته ؛ تلخصه في أقل من ثلاث صفحات بأدلته. يأتي ويقول لك :
والخـلع فسـخ لا طـلاق في الأصح
تعتـد حَيْضـة كما الحديـث صـح


يأتي في سكنى البائن:

وليس للبائن من سكنى ولا
من قوتٍ إلا أن تكون حاملا
لما روته أم قيس ونُقل
عن عمر خلافه وقد فُعِل[2]
وأكثر الصَّحب لها قد جعلوا
سكنى وللحديث قد تأولوا

فجمع لك كل الكلام في هذه الأبيات الثلاثة أو الأربعة ، يسيرة جدا ؛أنا ضـامـن لكــل من أتقـن هذه المنظــومة أن يكــون فقيـهـا.


أقول : و لمن أراد تحميل هذه المنظومة القيّمة :


اضغط هنا
_________________________
[1]- صحيح البخاري: 3116، وورد في سنن الترمذي : 2645.
[2] - صرف (عمر) ؛ للضرورة الشعـرية

URL
HTML
BBCode
______________________________________
تقيم الموضوع:
بمشاركة الموضوع تعم الفائدة ونشرا للعلم:

0 التعليقات :

إرسال تعليق

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة إلى هذه البرامج