Blogger Widgets

بنر

Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers

.: عدد زوار المدونة :.

سلسلة مميزة - اداب الانترنت


ادعمنا
جديد
جـــاري الــتــحــمــيــل...

الخميس، 3 يوليو، 2014

كيف يتم الرد على من ينكر التسمي بالسلفية ويعتقد أنها حزبية؟

الرؤى:0

◄الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين...
◄أمــا بــــعــــد...
 ◄كما عودناكم بنقلاتنا عن اهل العلم المعروفين وعن مواقع اهل السنة الموثوقة ننقل لكم هده المادة العلمية ونسأل الله ان ينفعنا واياكم بها والان نترككم مع الموضوع التالي....
(ونعتدر منكم على الاطالة لانه لا يحق لنا بتر كلام احد)

السؤال:
بارك الله فيكم شيخنا، هذا السؤال الخامس؛

يقول السائل: كيف يتم الرد على من ينكر التسمي بالسَّلفية، ويعتقد أنَّها حزبية؟ علمًا أنه يوافق في متابعتهم وأنَّهم سلفُنا، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الرد بالنَّص فأمَّا النَّص: فقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم- لفاطمة- رضي الله عنها-: ((فنعم السَّلف أنا لكِ))، والسَّلف الماضي، فالسَّلف المُضيُّ والسَّالف الماضي هذا من حيث اللُّغة، أمَّا السَّلفيةشرعًا فهي كل من مضى بعد رسول الله- صلَّى الله عليه وسلَّم- على أثره، وأساسُ أولئك الصَّحابة- رضي الله عنهم، ثم أئمة التابعين، وقد بسطنا هذه المسألة أعني التَّعريف الشَّرعي الاصطلاحي للسَّلفية في مواطن كثيرة فليراجعها من شاء.

الدَّليل الثاني: الإجماع: على التَّسمي بالسلفية والقول أنا سلفي، قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-: "لا عيبَ على من أظهر مظهر السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه- يعني قال أنا سلفي- بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقًا" إلى آخر العبارة، فليراجعها من شاء فهي في الصفحة التاسعة والأربعين بعد المائة.

ثم هُناك أمر آخر، فيه الرد على المُنازع فيُقال له: ألا يُشْهِر الإخواني إخوانيته؟ والتبليغي تبليغيته وغيرهم وهم ضُلَّال خارِجونَ عن مذهب السَّلف، فإنْ قال: لا، قلنا: خاصمت نفسك، الواقع يُكَّذِب، فهؤلاء يُظْهِرُونَ النِّسبة والاعتزاء إلى أفكارهم، إلى قواعدهم، إلى نهجهم المستمد من مؤسسي تلك الجماعات من تبليغيَّة وإخوانية وغيرها، وهم فرق ضلال. وإن قال: نعم يُشْهِرُونَها، نقول: إذًا لما تَدسُّ نفسك؟ لماذا تهضم نفسك؟ والسلفية، وأهل السنة والجماعة وأهل الحديث والأثر هم أسعد النَّاس بمحمد- صلَّى الله عليه وسلَّم- وهم أوفر النَّاس حظًا به، وهم خاصة أولياء الله – عز وجل- .

النَّاس حزبان: حِزب هم حزب الشَّيطان، حزب الشَّيطان من الكفار والمنافقين نفاقًا اعتقاديًا هؤلاء حزب الشيطان، وهؤلاء هم وقود النَّار.

الثاني: حزب الرَّحمن وهم: المسلمون أهل السُّنة والجماعة، وهؤلاء أيضًا قسمان: قسم هم حزب الله الخالص الخاصة المحضة وهم: أهل التَّوحيد والسُّنة الذين لقوا الله على التَّوحيد، والسَّلامة من المعاصي. والحزب الثاني: دونهم، فهم حزب الله فما حصل لهم من استقامة وصلاح وهدى وتوحيد وإيمان وسنة نفذت فيهم إرادة الله الشَّرعية الدينية، ومن حيث ما وقعوا فيه من فجور وفسق وعصيان نفذت فيهم الإرادة الكونية القدرية، فصَدَّقَ عليهم الشَّيطان ظنَّه، وقد قدَّمت لكم مصيرهم يوم القيامة.

والخلاصة، أنَّ النَّاس من حيث اجتماع الإرادتين وعدمه ثلاثة أقسام:

- قسمٌ من نفذت فيهم الإرادة الكونية القدرية، مع بلوغهم الحُجَّة، وفهمهم إياها، وهؤلاء غلب عليهم الشَّيطان فصاروا حزبه.

- الثاني: من نفذت فيهم الإرادة الشَّرعية الدِّينية وهؤلاء المؤمنون، أبرار المؤمنين، النَّبيون - صلى الله عليهم وسلم- وأصحابهم – رضي الله عنهم-.

-الثالث: من نفذت فيه الإرادة الشَّرعية الدِّينية من وجه، وغلبت عليه الإرادة الكونية من وجهً آخر، وهؤلاء هم عُصَاة المؤمنين، فما نالهم من برٍّ والتُّقى ووفِّقوا إليه؛ فهذا لأنَّهم غلبت عليهم الإرادة الشَّرعية الدينية، استجابوا لله ولرسوله، وما وقعوا فيه من مخالفةِ أمر الله ورسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم- فهؤلاء الإرادة الشرعية تخلَّت عنهم، ونفذت فيهم الإرادة الكونية القدرية.

ثلاثة أقسام النَّاس من حيث اجتماع الإرادتين وعدم ذلك، والله أعلم.


URL
HTML
BBCode
______________________________________
تقيم الموضوع:
بمشاركة الموضوع تعم الفائدة ونشرا للعلم:

0 التعليقات :

إرسال تعليق

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة إلى هذه البرامج