Blogger Widgets

بنر

Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers

.: عدد زوار المدونة :.

سلسلة مميزة - اداب الانترنت


ادعمنا
جديد
جـــاري الــتــحــمــيــل...

السبت، 30 أغسطس، 2014

الجزء الأول من الحُلَّةُ البَهيَّةُ فِي لِبَاسِ المَرأةِ السَّلَفِيَّة

الرؤى:0

◄الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ﷺ وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين...
◄أمــا بــــعــــد...
◄كما عودناكم بنقلاتنا عن اهل العلم المعروفين وعن مواقع اهل السنة الموثوقة ننقل لكم هده المادة العلمية ونسأل الله ان ينفعنا واياكم بها والان نترككم مع الموضوع التالي...
 (ونعتدر منكم على الاطالة لانه لا يحق لنا بتر كلام احد)







الحلّة البهية

 في لباس

 المرأة السلفية

(50 فتوى)

لأصحاب الفضيلة العلماء
عبد العزيز بن باز رحمه الله
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله
أبي عبد المعزّ علي فركوس حفظه الله
صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن الراجحي حفظه الله
عبد المحسن العباد حفظه الله
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
1_ الحجاب سواء كان قطعة أو قطعتين فليس في ذلك بأس
السؤال: ما هي شروط الحجاب، أيجب أن يكون الجلباب قطعة واحدة أم يمكن أن يكون قطعتين، وإذا فعل هذا أيكون بدعة أم لا؟ أفيدونا.

الجواب: الحجاب سواء كان قطعة أو قطعتين فليس في ذلك بأس إذا حصل به الستر المطلوب المشروع. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (7791)

عضو الرئيس

عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

2_ لباس المرأة المسلمة ليس خاصا باللون الأسود

السؤال: حجاب المرأة المسلمة هل هو خاص باللون الأسود أو عام في كل الألوان؟

الجواب: لباس المرأة المسلمة ليس خاصا باللون الأسود، ويجوز لها أن تلبس أي لون من الثياب، إذا كان ساترا لعورتها، وليس فيه تشبه بالرجال، وليس ضيقا يحدد أعضاءها، ولا شفافا يشف عما وراءه، ولا مثيرا للفتنة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (5089)

عضو عضو نائب الرئيس الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

السؤال : ما حكم لبس السواد للنساء، وما معنى قول أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في الخبر: (.. وكأن على رؤوسهن الغربان) ؟

الجواب: يجوز للنساء لبس السواد وغيره مما ليس فيه تشبه بالرجال، وأما قول عائشة -رضي الله عنها-: (.. كأن على رؤوسهن الغربان) فهو ثناء منها على النساء المسلمات، بامتثالهن أمر الحجاب، وهو يوحي بأن ذلك اللباس أسود اللون. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (7523)

عضو عضو نائب الرئيس الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
3_ لبس المرأة ثوب تحت الحجاب
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل يجب على المرأة أن تلبس تحت الحجاب ثوباً آخر أو خماراً أم لا يجب عليها إلا الحجاب وحده؟

فأجاب بقوله:إذا كان الحجاب خفيفاً لا يستر فتلبس شيئاً آخر، وإذا كان خمارها كثيفاً كافياً فلا يحتاج إلى أن يضاف إليه شيء. 

شرح سنن أبي داود(553/27)
4_ لبس المرأة للون الأبيض
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى-: هل يجوز أن تلبس المرأة اللباس الأسود الشرعي في حالة إحرامها للحج بدل الأبيض علما بأنها تلبس ذلك من بيتها وهل نساء الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو نساء الصحابة- رضي الله عنهن- كلن يلبسن اللباس الأبيض في حالة الإحرام أرجو الإفادة؟

فأجاب بقوله: المرأة إذا أحرمت ليست كالرجل يلبس لباساً خاصاً إزاراً ورداء، بل المرأة تلبس ما شاءت من الثياب التي يباح له لبسها قبل الإحرام، فتلبس الأسود أو الأحمر، أو الأصفر، أو الأخضر وما شاءت، أما الأبيض فلا أعلم أن المرأة مطلوب منها أن تحرم بأبيض، بل إن الأبيض في الحقيقة من التبرج بالزينة فإن اللباس الأبيض للمرأة يكسوها جمالاً ويوجب انطلاق النظر إليها، لذلك كونها تلبس اللباس الأسود مع العباءة أفضل لها وأكمل، ولها أن تلبس الجوارب شراب الرجلين، وأما القفازان شراب اليدين فإنه لا يجوز لها لبسهما، وعليها أن تغطي وجهها إذا قرب الرجال الأجانب الذين ليسوا من محارمها، وفي هذه الحال تغطي وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها بساتر لا يمس بشرتها، فإن هذا القول ضعيف ولا دليل عليه، ولكنها لا تنتقب لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى المحرمة أن تنتقب والحاصل أن لباس المرأة إذا أحرمت يكون أسود أو ما أشبه مما يبعد النظر إليها. 

مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(22/180)

قال فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله:العروس المتزينة بالبياض متشبهة بالرجال ،وقد :لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال،فضلا عن تضمنه للباس الشهرة المنهي عنه لذلك ينبغي تركه والعدول عنه إلى مايساير اللباس الشرعي الخاص بالإناث على وجه يوافق النصوص ولا يخالفها.

العادات الجارية في الأعراس الجزائرية (48-49)

سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: قوله: (البسوا من ثيابكم البياض)، هل يدخل فيه النساء، فيسن لهن لبس البياض؟

فأجاب بقوله: لا، إنما هذا للرجال.

شرح سنن أبي داود(436/42)
5_ لبس الأَبيض للمرأَة تحت الثياب
سئل فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم ال الشيخ رحمه الله :حكم لبس الأَبيض للمرأَة تحت الثياب

فأَجاب بقوله: للحاجة لا بأْس. ولغير الحاجة الأَولى تركه، ولا سيما إِذا كانت مشابهة للأَعاجم.

مجموع الفتاوى والرسائل (2/167)
6_ للمرأة أن تلبس ما شاءت إلا ما يعد تبرجاً وتجملاً
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى-: لبس المرأة الثوب الأحمر أو الأصفر وغيرهما من الألوان في الحج ما حكمه؟

فأجاب بقوله: لا بأس للمرأة أن تلبس ما شاءت إلا ما يعد تبرجاً وتجملاً فإنها لا تفعل، لأنها سوف يشاهدها الرجال، وقد قال الله تعالى: (وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ) فمثلاً الثوب الأبيض يعتبر ثوب تجمل ومن ثياب الجمال، فلا تلبسن المرأة في حال الإحرام ثوباً أبيض، لأن ذلك يلفت النظر

ويرغب في النظر إليها؛ لأن المعروف عندنا أن الثوب الأبيض بالنسبة للمرأة ثوب تجمل، والمرأة مأمورة بألا تتبرج في لباسها. 

مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(22/180)
7_ مقياس التشبه بالكفار
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :ما هو مقياس التشبه بالكفار؟ وحكم المكياج؟ وحكم لبس المرأة للأبيض عند الزواج؟

فأجاب بقوله: - مقياس التشبه أن بعل المتشبه ما يختص به المتشبه به، فالتشبه بالكفار أن يعل المسلم شيئاً من خصائصهم، أما ما أنتشر بين المسلمين وصار لا يتميز به الكفار فإنه لا يكون تشبهاً، فلا يكون حراماً من أجل أنه تشبه إلا أن يكون محرماً من جهة أخرى، وهذا الذي قلناه هو مقتضى مدلول هذه الكلمة، وقد صرح بمثله صاحب الفتح حيث قال ص 272 ج 10: وقد كره بعض السلف لبس البرنس، لأنه كان من لباس الرهبان وقد سئل مالك عنه فقال: لا بأس به، قيل: فإنه من لبوس النصارى، قال كان يلبس ههنا؟ أهـ. قلت: لو استدل مالك بقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين سئل ما يلبس المحرم فقال: لا يلبس القميص ولا السراويل ولا البرانس. الحديث لكان أولى. وفي الفتح أيضاً ص 307 ج 10: وإن قلنا النهي عنها (أي عن المياثر الأرجوان) من أجل التشبه بالأعاجم فهو لمصلحة دينية، لكن كان ذلك شعارهم حينئذ هم كفار ثم لما لم يصير الآن يختص بشعارهم زال ذلك المعنى فتزول الكراهة، والله أعلم. اهـ. وأما المكياج الذي تتجمل به المرأة لزوجها فلا نرى به بأساً لأن الأصل الحل إلا إذا ثبت أنه يضر بالوجه في المآل فيمنع حينئذ اتقاء لضرره.وأما لبس المرأة للأبيض عند الزواج فلا بأس به إلا أن يكون تفصيل الثوب مشابهاً لتفصيل ثوب الرجل فيحرم حينئذ لأنه من تشبه المرأة بالرجل وقد لعن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المتشبهات بالرجال ، وكذلك لو كان علي وجه يختص بلباس الكافرات فهو حرام. 

مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(12/289)
8_ الزي المشروع للعروس وما يجوز لها إبداؤه
سئل فضيلة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:ماهو لباس العروس المشروع ،وماهو الذي يشرع أن يرى منها يوم زفافها ،وإذا كانت أمام محارمها من الرجال وأمها وقريباتها فهل تتزين أمامهم بالثياب الجميلة والحلي ورفع الخمار وتسريح الشعر أمامهم وأمام غيرهن من النساء الفاسقات أم الزينة للزوج فقط؟

فأجاب بقوله:يجوز للمرأة أن تتزين يوم زفافها بالزينة التي ليس فيها إسراف ،كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (كل والبس وتصدق من غير سرف ولا مخيلة)والمعتبر هو ألا يكون فيها إسراف ،ولابأس أن تتزين بشيء من الذهب أو بشيء من الثياب الفاخرة، وأما هل يجوز أن تتزين أمام محارمه؟وأمام النساء؟فلابأس بذلك أيضا إن كانت الزينة للزوج فليس هناك دليل يحرم أو دليل ينص على أن للزوج أن يرى بعض الزينة التي تلبسها المرأة ،والبعض الآخر يراه المحارم ليس هناك دليل ،وهكذا أيضا النساء والفاسقات يجوز لهن أن يرين الزينة حتى على الصحيح من أقوال أهل العلم ولو كانت كافرة ،وإن كان جمهور أهل العلم يقولون إذا كانت كافرة فلايجوز أن ترى زينة المرأة المسلمة ويستدلون بقوله تعالى{ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن }إلى أن قال {أو نسائهن}(النور31).

فالصحيح أنه يجوز للكافرة أن ترى زينة المسلمة وليس هناك دليل يمنع ،ومن أحسن الكتب التي تكلمت على هذا كتاب أخينا 'مصطفى العدوي''جامع أحكام النساء'فهو كتاب قيم لاأعلم له نظير تكلم على هذه المسألة ونقل عن الإمام أحمد روايتين بالجواز والمنع،والجواز هو الصحيح لعدم الدليل الصحيح المانع من هذا ،وقد جاء عن عمر أنه نهى أن يدخل النساء المسلمات مع المشركات في الحمام ،ولكن هذا لايثبت عن عمر رضي الله عنه. 

غارة الأشرطة (2/472)
9_ خروج العروس بجلباب أبيض يوم زفافها
سئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله:هل يجوز للمرأة الخروج بجلباب أبيض من بيتها.؟

فأجاب بقوله:الظاهر – والله أعلم- أنّ فيه معنى لباس الشهرة وتشبها بالفستان الأبيض للعروس عند النصارى ،فالأولى تركه والعدول عنه إلى غيره. 

العادات الجارية في الأعراس الجزائرية(51)
10_ لبس العروس العباءة البيضاء ليلة الزفاف
سئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله:ماحكم لبس العروس العباءة البيضاء ليلة الزفاف ؟

فأجاب بقوله:فالمعروف أنّ لبس الفستان الأبيض والعباءة البيضاء من خصائص أعراس النصارى ومن ألبستهم دينا ودنيا ،وإذا كان من حقوق البراء أن لايشارك المسلم الكفار في أعيادهم وأفراحهم ولا يهنئهم عليها لكونها من الزور كما فسر بعض أهل العلم قوله تعالى:{والذين لا يشهدون الزور}(الفرقان72)،أي أعياد المشركين وأفراحهم ،فإنه لايجوز التشبه بهم في صفة أعيادهم وطريقة ألبستهم فيها ،وقد صح النهي عن التشبه في قوله صلى الله عليه وسلم :من تشبه بقوم فهو منهم،وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها.إذ المعهود في المجتمعات الإسلامية خصوصيته بالذكور دون الإناث ،والعروس المتزينة بالبياض متشبهة بالرجال ،وقد :لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال،فضلا عن تضمنه للباس الشهرة المنهي عنه لذلك ينبغي تركه والعدول عنه إلى مايساير اللباس الشرعي الخاص بالإناث على وجه يوافق النصوص ولا يخالفها.

العادات الجارية في الأعراس الجزائرية (48-49)

URL
HTML
BBCode
______________________________________
تقيم الموضوع:
بمشاركة الموضوع تعم الفائدة ونشرا للعلم:

0 التعليقات :

إرسال تعليق

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة إلى هذه البرامج