Blogger Widgets

بنر

Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers Latest Tips For BloggersLatest Tips For Bloggers

.: عدد زوار المدونة :.

سلسلة مميزة - اداب الانترنت


ادعمنا
جديد
جـــاري الــتــحــمــيــل...

الأحد، 31 أغسطس، 2014

الجزء الثاني من الحُلَّةُ البَهيَّةُ فِي لِبَاسِ المَرأةِ السَّلَفِيَّة

الرؤى:0

◄الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ﷺ وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين...
 ◄أمــا بــــعــــد...
◄كما عودناكم بنقلاتنا عن اهل العلم المعروفين وعن مواقع اهل السنة الموثوقة ننقل لكم هده المادة العلمية ونسأل الله ان ينفعنا واياكم بها والان نترككم مع الموضوع التالي...
(ونعتدر منكم على الاطالة لانه لا يحق لنا بتر كلام احد)



_ البرنس الذي تلبسه العروس
سئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله:هل(البرنس) الذي تلبسه العروس يوم زفافها فيه تشبه بالرجال أم لا؟

فأجاب بقوله:الذي يظهر أنّ فيه تشبها بالرجال ،لأنه لا يعلم في العادة أنّ المرأة ترتدي (برنس)بل هو من خصوصيات الرجال - فيما أعلم – ولايجوز للنساء مشاركة الرجال فيما هو من خصوصيّاتهم ،ولا يجوز للرجال مشاركة النساء فيما هو من خصوصياتهن.

العادات الجارية في الأعراس الجزائرية (49)
12_ (الحايك) الذي تغطى به العروس يوم زفافها
سئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله:جرت العادة أن المرأة عندما تخرج يوم زفافها من بيتها تغطى ب(الحايك)فماحكم هذا؟

فأجاب بقوله:إن كان هذا (الحايك) من باب السترة عن الناس فلا بأس مالم يكن في (الحايك)معتقد فاسد ففي هذا الحال يجب أن يستغنى عنه ويترك هجرا للمعصية.

العادات الجارية في الأعراس الجزائرية (50)
13_كثرة تغيير العروس ملابسها عند التصديرة
سئل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز علي فركوس حفظه الله: قلتم – شيخنا- بمحظورية التصديرة للعروس فهل المحظور في كثرة تغيير الفساتين ؟أم في كشف عورتها لمن تعينها على تغيير ؟وهل إذا غيرت ملابسها لوحدها يبقى المحظور قائما ؟

فأجاب بقوله:فالملابس التي تتصدر بها العروس مجلسها فيها من الإسراف والتبذير في اللباس مالايخفى إذا معظم هذه الألبسة يترك استعمالها بعد الدخول فضلا عن كونها مدعاة للافتخار والمباهاة ،ومن المفاسد أيضا أنّ المغلاق العمودي أو السلسلة توجد في أعلى ملابسها ووراء فساتينها الأمر الذي يتعذر عليها تغيير ملابسها لوحدها فترى عورتها الواجبة الستر.

فالحاصل أنّ هذه الملابس – فضلا- عن تضمّنها الاسراف والتبذير والمباهاة والتفاخر ،فإنه يزيد في تأكيد المنع ظهور عورتها حال تغيير ملابسها مع نسائها.

العادات الجارية في الأعراس الجزائرية (38-39)
14_ خروج المراة بثوب مزخرف
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف؟

الجواب: لا يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف يلفت الأنظار؛ لأن ذلك مما يغري بها الرجال، ويفتنهم عن دينهم، وقد يعرضها لانتهاك حرمتها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (10432)

عضو عضو نائب الرئيس الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

السؤال: هل يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف؟

الجواب:ينبغي للمرأة إذا خرجت أن تخرج بثياب تفلة، غير مزخرفة ولا جميلة؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وليخرجن تفلات » رواه الإمام أحمد وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (8646)

عضو عضو نائب الرئيس الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
15_ إطالة المرأة لثوبها والحذاء المزخرف
سئل فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:هل يشترط للمرأة أن تجر جلبابها؟

فأجاب بقوله:هذا شرط فيما إذا كان لباس المرأة كما كان من قبل ،أي من قبل النساء كان يلبسن القميص يعني الدشداشة بمعنى مافيه سروال ومافيه جرابات ولا فيه أي شيء يستر ساقي المرأة وقد ميها إلاهذا القميص الطويل الذي كان يجر على الأرض وهي العباية في الغالب فإذا كانت المرأة و كما هوالشأن اليوم تلبس جوارب وربما سروال طويل من الضروري أن تجر على الأرض جرا إلا في حالة كون المرأة يوجد من لباسها مثل السروال والجوارب ونحو ذلك لأن لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما أمر بالإطالة خشية أن ينكشف شيء من عورة المرأة من قدمها أو من ساقها فإذا كان هذا مستوربلباس أو بجورب وفوق ذلك جاء الجلباب الطويل فليس والحالة هذه من الضروري أن تجر ذيلها على الأرضجرا.

السائل:أفهم من كلامك أنه مافيه بأس إذا ظهر الحذاء أو بان قليل من الجورب ؟

الشيخ:لا.،الجورب أن قلت لك لازم يكون الجلباب ساترا لظاهر القدمين وبعدين ذكرك الحذاء، الحذاء يشترط ألا يكون مزينا لأنه اليوم أكثر الأحذية النسائية مزينة ! 

سلسلة الهدى والنور شريط (565)

سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:هل إطالة المرأة لثوبها هل هو على سبيل الاستحباب أم الوجوب؟ وهل وضع الشراب على القدمين يكفي مع قصر الثوب بحيث لا يظهر شيء من الساق؟ وكيف تطيل المرأة ثوبها ذراعًا أتحت الكعب أم تحت الركبة؟ "

فأجاب بقوله:مطلوب من المرأة المسلمة ستر جميع أجزاء جسمها عن الرجال، ولذلك رخص لها في إرخاء ثوبها قدر ذراع من أجل ستر قدميها، بينما نهي الرجال عن إسبال الثياب تحت الكعبين، مما يدل على أنه مطلوب من المرأة ستر جسمها كاملاً، وإذا لبست الشراب كان ذلك من باب زيادة الاحتياط في الستر، وهو أمر مستحسن، ويكون ذلك مع إرخاء الثوب كما ورد في الحديث، والله الموفق . 

المنتقى من فتاوى الفوزان(5/334)
16_ لبس حجاب إلى الكعبين
السؤال: المرأة الألمانية المسلمة عندما تلبس الثوب إلى ما تحت الكعبين تصادف مشكلة البلل نتيجة للأمطار طول العام، فهل يجوز لها أن تلبس ثوبا فوق الكعبين وتلبس تحته حذاء برقبة طويلة أو جورب سميك؟

الجواب: إذا كان الواقع كما ذكرت جاز لها أن تلبس ثوبا غير شفاف، ولا ضيق يحدد أعضاءها، ويستر جسدها إلى الكعبين، وتلبس مع ذلك في رجليها ما ذكرت من الحذاء أو الجورب السميك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (4214)

عضو عضو نائب الرئيس الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
17_ تطويل ثوب المرأة من تحت القدم بحوالي خمسة سم
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :هل يجوز تطويل ثوب المرأة من تحت القدم بحوالي خمسة سم أفيدونا؟

فأجاب بقوله: نعم يجوز للمرأة أن تنزل ثوبها إلى أسفل من الكعب بل إن هذا هو المشروع في حقها من أجل أن تستر بذلك قدميها فإن ستر قدمي المرأة أمرٌ مشروع بل واجبٌ عند أكثر أهل العلم فالذي ينبغي للمرأة أن تستر قدميها إما بثوبٍ سابغ وإما بلباس شرابٍ أو كنادر أو شبهها. 

فتاوى نور على الدرب(22/2)
18_ اكتفاء المرأة بالجوارب عن إرخاء الثوب
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: قلتم إن الجورب يحل محل الذيل؛ ولكن الجورب يصف فيكون نصف الساق محجماً!

فأجاب بقوله:المرأة لا تجعل ثيابها إلى نصف الساق؛ ولكن المقصود بالجورب أنها لا يلزمها أن تجر ثيابها، ولكن يمكن ألا تجر ثيابها، وتأتي بثياب ساترة قد لا تغطي القدم وتكون مغطاة بالجورب، أما كون المرأة تلبس ثوباً قصيراً، ثم تجعل الجورب يسترها، فهذا لا يصلح، بل هو غلط.

لكن إذا كان الجورب لستر القدم فقط فنعم. 

شرح سنن أبي داود(461/35)
19_ لبس البالطو للمرأة
سئل فضيلة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:لقد عم في هذه الأيام البالطو في أشكال مختلفة عجيبة ومتبرجة ومفتوحة من الخلف ،وضيق ،وأغلب البنات يلبسن هذا ،وإذا نصحنا هن إحتججن علينا بأن المدرسة الفلانية تلبس هذا وهن مدرسات في التربية الإسلامية فماذا نفعل ؟

فأجاب بقوله:إن كان في البيت تلبسه لأجل زوجها وليس فيه تشبه بأعداء الإسلام فلابأس بذلك ،وأما أن تخرج بذلك الثوب الضيق أو المفتوح من الخلف فلا يجوز ،لأن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم {يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين}الأحزاب (59) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول المرأة عورة إذا خرجت إستشرفها الشيطان. 

غارة الأشرطة (1/107)
20 _ لبس بنطلون الـ (جينز) وملابس الـ (تي شيرت) للمرأة والفتيات، وما يجسّد العورة وإن كان بين النساء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله:ما حكم لبس بنطلون الـ (جينز) وملابس الـ (تي شيرت) للمرأة والفتيات، وما يجسّد العورة وإن كان بين النساء؟ فإن ذلك قد أدى إلى ظهور الفتن، وإثارة الغرائز.

فأجاب بقوله:لا يجوز للمرأة لبس ما يصف جسمها لضيقه، أو رقّته؛ لما في ذلك من الفتنة للرجال، والقدوة السيئة للنساء .

فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم(12/240)


المصدر منتديات نور اليقين
URL
HTML
BBCode
______________________________________
تقيم الموضوع:
بمشاركة الموضوع تعم الفائدة ونشرا للعلم:

0 التعليقات :

إرسال تعليق

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة إلى هذه البرامج